للتسجيل اضغط هـنـا

     
جديد المواضيع
ألكتاب المقدس مسموع ومقروء مباشرة رأديو مدينة الاقباط قناة الكرمة قناة الطريق ألقبطية
قناة سي بي سي CbC قناة مارمرقس ME Sat قنـاة اون تى فى oN Tv قناة Ctv


ملحوظة هامة لزوار مدينة الاقباط

العودة   منتديات مدينة الاقباط > المنتديات المسيحية ::Christian Forums:: > منتدي الكتاب المقدس > تاملات فى الكتاب المقدس

أشترك ألان

: اضف إيميلك ليصلك جديد المنتدي يوميا

بـعد الاشـتراكـ تــوجه للــبريد الــوارد وقــم بتفعــيل الاشــتراكـ عـن طـريق رابط التفعـيل

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
كاتب الموضوع simon مشاركات 0 المشاهدات 1739  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-30-2010, 08:00 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
simon
اللقب:
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 24
الدولة: egypt
المشاركات: 258
بمعدل : 0.18 يوميا

الإتصالات
الحالة:
simon غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : تاملات فى الكتاب المقدس
2anipt1c[1] ما هى المزامير؟

من فضلك اضغط اعجبني(like)
شرح كلمة
مَزْمُور | مَزَامِير


مجموعة من الأشعار الدينية الملحنة وغرضها تمجيد الله وشكره كانت ترنم على صوت المزمار وغيره من الآلات الموسيقية، وفي العبرانية يسمى "كتاب الحمد" كما دعاه المسيح "كتاب المزامير" (لو 20: 42)، وقد عرف باسم مزامير داود أو "داود" فقط بالنسبة لعدد المزامير التي نسبت لداود. وبلغت 73 من 150 مزموراً.


أقسام المزامير:

وتقسم هذه المزامير إلى خمسة كتب، تنتهي كل منها بتسبيحة وتكرار لفظة آمين مرتين، أضافها جامعوا الكتاب لا مؤلفو المزامير. ولعل هذا التقسيم الخماسي يرمز على الأسفار الموسوية الخمسة، وهو تقسيم قديم جداً يرى بوضوح في الترجمة السبعينية كما في الأصول العبرانية القديمة. وهذه الأقسام تبتدئ بالمزامير الآتية بالترتيب 1 و 42 و 73 و 90 و 107.






1
- ويتضمن القسم الأول 41 مزموراً، منها 37 لداود، أما أربعة منها وهي 1 و 2 و 10 و 33 لمؤلفين غير معروفين، لذلك يدعونها المزامير اليتيمة نظراً لعدم وجود أب لها، أما في السبعينية فيندمج مزمور 10 مع 9، أما مزمور 33 فينسب لداود.

2- أما القسم الثاني أو الكتاب الثاني، فيتضمن 31 مزموراً، أي من 42-72 منها 7 لبني قُورَح ومزمور واحد لآساف و 18 لداود و 4 لمؤلفين غير معروفين ومزمور لسليمان أو عن سليمان. وينتهي هذا القسم بالقول "آمين ثم آمين. تمت صلوات داود بن يسّى" (مز 72: 19).

3- ويتضمن الكتاب الثالث سبعة عشراً مزموراً، أي من 73-89، منها 11 لآساف و 3 لني قورح وواحد لداود (86) وواحد لهيمان الازراحي وبني قورح معاً (88) وواحد لايثان الازراحي (89).

4- ويتضمن الكتاب الرابع 17 مزموراً أيضاً، أي من 90-106، منها مزمور لموسى (90) و 2 لداود (101 و 103) والبقية لمؤلفين غير معروفين.

5- ويتضمن الكتاب الخامس 44 مزموراً، أي من 107-150، منها 15 لداود وواحد لسليمان والبقية لمؤلفين غير معروفين. وفي هذا القسم مجموعة ترنيمات المصاعد، وهي التي استخدمها الشعب في صعوده إلى المدينة المقدسة (وهي من 120-134). كما أنه يحوي مزامير التهليل (146-150) وهي تتمة السفر كله.

وقد نسب هذا التقسيم إلى عصر نحميا كما ورد هذا التقسيم في الترجمة السبعينية. غير أن بعض الآباء المسيحيين رفضوه لزعمهم أنه مخالف لما كتبه الرسول إذ قال: "في سفر المزامير" (اع 1: 20) ولم يقل أسفار أو كُتُب وقد ظن بعض العلماء أن هذا التقسيم مؤسس على مشابهة لأسفار موسى الخمسة أو على نظام تاريخي, أو على تتابع المؤلفين, أو على نوع متضمنات مزاميرها أو على مناسبتها للعبادة وغير ذلك, غير أنه يظهر أن التقسيم كان مؤسساً على مباديء مختلفة حسب مطالب العبادة. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). وقد تكررت بعض المزامير في الكتب المختلفة, قارن مزموري 14 و 53, ثم أن تتمة مزمور 40 تجدها في مزمور 108, وذلك مما يبين أن الكتب الخمسة كانت في الأصل مجاميع مختلفة ولا يمكن تحديد وقت جمع الكتب كلها في سفر واحد, غير أنه يرجح من مادة الكتابين الأخيرين كيفية التعبير في بعض مزاميرهما أنهما جمعا بعد سبي بابل, ويرجح أن الجمع قد أكمل في أيام عزرا وأنه قد تم تدريجياً, إذ أن المزامير تظهر العواطف المختلفة للقرون العديدة منذ عصر داود إلى الرجوع من سبي بابل.


عنوانات المزامير:

لكل المزامير عنوانات عدا 34 منها - ويسمي التلمود هذه المزامي التي بلا عنوان "مزامير يتيمة". وقد ظن بعضهم أن العبارة "هللويا. احمدوا الرب" في صدر عدة مزامير هي عنوان لها, ويجعلون المزامير اليتيمة على هذا الأساس 24 فقط. ولا يعرف أصل هذه العناوين غير أنه يظن أن جامعي هذ الكتب أضافوها كما أضافوا عنوانات الأناجيل والرسائل وهي على أية حال قديمة ومفيدة للتفسير وموجودة في جميع النسخ العبرانية. وقد ضاع معنى بعضها فلم تترجمها السبعينية, غير أن ما نفهمه منها نقلاً عن التقاليد الشائعة قبل الترجمة المذكورة, يفيدنا باسم المؤلف ونوع الشعر وبالآلة التي استعملت في ترتيله وبالنغمة وبالموجب التاريخي أو الشخصي لتأليفه. إلا أن الملاحظات الأخيرة تختص بمزامير داود وأكثرها تشير إلى حوادث حياته وكثير منها منسوج حرفياً من الأسفار التاريخية (قابل عنوان مز 52 مع 1 صم 22: 9 ومز 54 مع 1 صم 23: 19 ومز 56 مع 1 صم 21: 11 - 15). وقد اشتد النزاع في معنى لفظة سلاه والمرج‍ّح أنها تشير إلى شيء مختص بالترتيل.


متضمَّنات المزامير:

من العجيب أن هذه المزامير التي كتبها عبرانيون أتقياء قبل المسيح بقرون, تستعمل اليوم في عبادة الكنيسة المسيحية وتناسب ذوق جميع الطوائف على حد سواء. ولعل هذا دليل على كونها موحى بها من الله وهي صادرة من أعماق القلب الإنساني في نسبته لله تعالى وتعبر عن حاسيات الشكر والحمد والتوبة والحزن والغم والرجاء والفرح عامة, على نحو يجعل كل نفس تقية في كل عصر وكل بلد تشعر بمناسبتها لاحتياجاتها. وإن لم تشعر كل الشعور بقوة كل ذلك فما ذلك إلا لعدم إدراك جميع الظروف المحيطة بتأليفه. والمزامير شعر ويقتضي لفهمه أحاسيس مناسبة لأحاسيس الشاعر لكي يتضح للقاريء معناه العميق. لذلك فمن المزامير ما لا يمكن فهمه إلا في أوقات التجربة والضيق. ومنها ما لا يمكن فهمه إلا في أوقات الاضطهاد وغيرها في وقت الفرح والابتهاج. غير أنه على قدر زيادة اختبارنا الروحي تكون زيادة إدراكنا لمناسبة المزامير لكل ظروف الحياة. وهكذا نلاحظ أن أكثر الأسفار الكتابية قراءة هي الأناجيل والمزامير. كذلك صارت المزامير أساس كثير من ترانيمنا المسيحية المستعملة فبي العبادة الفردية والجمهورية في كل المسكونة. وسوف تظل كذلك مدى الدهور. ولا ريب أنه اخنبار عجيب يجوزه كل مسيحي يفكر في هذه الترنيمات ويدرك أنها هي بعينها كانت سبباً في التأثير في أحاسيس موسى وداود وآساف قديماً.



مؤلفو المزامير:

قد استمر تأليف المزامير مدة نحو ألف سنة, من أيام موسى إلى العودة من السبي البابلي, أو حتى بعدها بقليل في أيام عزرا. غير أن أكثرها كتب في أيام داود أكثرها كتب في أيام داود وسليمان. وينسب 73 مزموراً منها لداود حسب عناوينها هي 3 - 9 و 11 - 32 و 34 - 41 و 51 - 65 و 68 - 70 و 86 و 101 و 103 و 108 - 110 و 122 و 124 و 131 و 133 و 138 - 145. وكان هو أشهر المؤلفين ورئيس المرتمين في إسرائيل. لذلك كثيراً ما سميت كمجموع "مزامير داود". وهذه المزامير بسيطة وقوية العبارة تجتمع فيها الرقة مع الإيمان. وتسم أمامنا صورة إنسان مجاهد ضد العقبات الداخلية والخارجية في الطريق إلى مدينة الله.

7- مزامير تعليمية.

(أ) في خصائص الأبرار والأشرار ونصيبهم 1 و 5 و 7 و 9 - 12 و 15 و 14 و 17 و 24 و 25.
(ب) في جودة شريعة الله 19 و 119.
(ج) في بُطل حياة الإنسان 39 و 49 و 90.
(د) في واجبات الحكام 82 و 101.

8- مزامير دُعاء ضد الخطاة وأكثرها لداود 35 و 52 و 59 و 68 و 109 و 137.



lh in hgl.hldv?


:: من فضلك :: ضع تعليقك على ألموضوع هنا وساعدنا فى نشر ألمنتدي ::
لو سمحت اعمل شير للموضوع

يا :: غير مسجل :: ارسل الموضوع لاصحابك على الفيس بوك

شارك الموضوع



















توقيع : simon



مبارك شعبى مصر

عرض البوم صور simon  
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Privacy Policy | سياسة الخصوصية

RSS RSS 2.0 XML MAP


الساعة الآن 02:02 AM بتوقيت القاهرة


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.


أقسام المنتدى

ألمنتدي العام :: Forum in :: @ منتدى التهانى والترحيب (التعارف) @ اسفار الكتاب المقدس @ تاملات فى الكتاب المقدس @ تفسيرات وقراءة ودراسة الكتاب المقدس @ امثال من الكتاب المقدس @ شخصيات كتابيه ; شخصيات الكتاب المقدس @ منتدي اقوال الاباء @ منتدي الصوتيات والمرئيات ::Forum Audio & Video:: @ الافلام الدينية المسيحية @ جميع الترانيم والقدسات والعظات والصوتيات الدينيه الــ MP3 والفيديو الحصريه @ ترانيم بوربوينت @ كلمات الترانيم @ منتدي البابا شنودة الثالث @ منتدي الأدب والشعر @ English Forum @ French Forum @ اللغة القبطية @ اللغة العبرية @ مـنتدى شباب المدينة @ كلام شباب @ فرفشه شباب @ المقبلين على الزواج @ مـنتدى اطفال المدينة @ قصص دينيه للاطفال @ خلفيات وصور كارتونيه للتلوين @ الافــــــــــلام الكرتونيه المسيحيه للاطفال @ الالعاب الالكترونيه للاطفال @ مـنتدى الـــمــراه @ الاسرة والطفل @ قسم الجمال والمكياج @ قسم الازياء @ قسم الديكور للمراه والرجل @ منتدي الكمبيوتر والبرامج النادرة @ منتدي متنوع ::Forum diverse:: @ المنتدي الادارى ::Administrative Forum:: @ لتقدبم طلبات الاشراف @ لتقديم الشكاوى @ الانكليزى المعرب ( الفرانكو ) @ منتدي ألاخبار اليومية ::Forum news daily:: @ آيات بجميع الحروف الابجديه من الكتاب المقدس @ منتدي الكتاب المقدس @ العاب كمبيوتر @ منتدي الجوالات (الموبيل) @ ساحة الاخبار @ قضايا ساخته @ اخبار الرياضه @ كلام فى الحب @ مـــــنتدى الاسره المسيحيه ::Forum Christian family:: @ منتدي البرمجيات والتكنولوجيا ::Forum software:: @ منتدي تصميم وتطوير المواقع @ معجزات القديسين @ منتدى الحوار العام @ المنتدى العام @ منتدى المواضيع الروحيه @ اخبار غريبه وطريفه @ ركن الالعاب والمسابقات @ مخدع الصلاة (طلبات الصلاة) @ منتدى المشغل النسائى @ قسم الاعمال اليدويه @ قسم الغرز بانوعها @ ســـــــياحــه @ تــجــاره ومــحـاســــبة @ ذوى الاحتياجات الخاصه @ دليل المواقع المسيحية والعامة @ الاسئله العامه @ قسم طلبات الترانيم @ منتدي اللغات @ منتدي الرد على الشبوهات حول الديانة المسيحية @ منتدي اســــــــبوع الالام @ كل ما يخص اسبوع الالام @ ترانيم اسبوع الالام @ الحان اسبوع الالام @ منتدي الحوار الاسلامي على مدينة الاقباط @ السنكسار اليومي على مدينة الاقباط @ منتدي منوعات الفيديو واليوتيوب (youtube) @ منتدي الصور والتصميمات المسيحية @ المنتديات المسيحية ::Christian Forums:: @ سير القديسين @ مديح وتمجيد القديسين @ المنتدي الترفيهي @ قصص مفيدة وهادفة @ منتدي الدش ومستلزماته @ منتدي الشاعرة مريم شحاتة @ موسيقي الترانيم @ منتدي الاديره والكنائس القبطيه بمصر و نشأة الرهبنه @ منتدي الشاعرة مريم فهمي @ منتدي عالم الجرافيك والفوتوشوب @ منتدي القديسين @ فسم القنوات الدينية @ قسم طلبات البرامج @ منتدي المناقشات والاراء @ Google AdSense (تعلم الربح من موقعك ) @ ألعهد ألقديم @ ألعهد ألجديد @ عظات وقداسات البابا شنودة @ صور قداسة البابا شنودة @ اقوال وقصائد واشعار البابا شنودة @ تاملات البابا شنودة الثالث @ ديكور الاطفال @ منتدي حق ألاقباط @ الصور والتصميمات العامة @ مشاكل وحلول المنتديات @ ركن الاستيلات المسيحية @ منتدي أبونا مكارى يونان @ المنتدي المسيحي العام @ منتدي الاديان السماوية @ الدين الاسلامي @ الدين المسيحي (القبطي) @ الدين اليهودي (יהודי) @ منتدي الحوار والنقاش الادبي والثقافى فى الاديان @ فيديوهات اخبار فضائية @


منتديات مدينة الاقباط

↑ Grab this Headline Animator

Subscribe in a reader

Feedage Grade A rated
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%B7 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

أعلانات نصية

الانجيل المسموع    الكتاب المقدس المكتوب والمسموع    مشاهدة قناة الحياة    مشاهدة قناة الفادي    موقع المراة المسلمة    موسوعه الرد على الشبهات المسيحية    دليل المواقع المسيحية    موقع ترانيم  

القران الكريم